الثلاثاء، 23 يونيو، 2009

أسئلة حول الربوبية

ما هي أسس الربوبية؟
العقل والطبيعة. نحن نرى التصاميم الموجودة في الكون وهذا الإدراك يجلب لنا صوت الاعتقاد بالإله.

في تعاليم الربوبية "الاعتقاد بالإله"، إذا ما هو الاختلاف بين الربوبية والديانات الأخرى كالمسيحية واليهودية والإسلام والبوذية؟
كما ذكرنا إن تعاليم الربوبية تستند على الطبيعة والعقل ليس على الوحي. كل الديانات الأخرى (مع استثناء للبوذية والطاوية لأن الخرافة لا تلعب دورا فيهما) تدعي أنها أقيمت على الوحي الإلهي وهي تعتمد على الكتب "المقدسة". الإلهية ليس لديها كل ذلك. في الربوبية (الإلهية) ليس هناك حاجة للمبشرين وللكاهن والقسيس والحاخامات والشيوخ والمفتين والولاة والفقهاء. كل ما تحتاجه في الربوبية الحس الشخصي وتأمل الخلق.
كذلك ففي الديانات السماوية، تحديدا في المسيحية والإسلام، يستخدم الخوف والجشع من أجل اعتناقهما. الجشع الموجود في الديانات السماوية حتى تحصل على الجوائز مثل الحياة الأبدية، وأي شيء تسأل عنه. وبالتوافق مع الجشع تستخدم أيضا التخويف من الموت. والربوبية لا تفعل ذلك. تعاليم الربوبية هي أنه يجب أن نفعل الصواب ببساطة لأنه ذلك هو الشيء الصحيح. والربوبية لا تدعي أنها تعرف ما الذي سيحصل لنا بعد الموت. نحن نحب ونثق بالإله بما فيه الكفاية حتى لا نقلق حوله. وكما كتب توماس باين، "أنا أضع نفسي بين يدي خالقي، الذي سوف يثبت لي بعد هذه الحياة طيبته وعدالته. أنا أترك كل هذا له، كخالقي وصديقي".

هل الربوبيين يعتقدون أن الإله كون الخلق والعالم وبعد ذلك تركه؟
بعض الربوبيين يفعلون والبعض يعتقد أن الإله يتدخل في الشئون الإنسانية. مثلا، عندما واجه جورج واشنطن بين سحب القوات الأميركية من لونغ أيلند أو أن يستسلموا، اختار الانسحاب. وعندما سئل عن إمكانية أن يبادوا قال أنه كان أفضل ما يمكن أن يفعله وأن الباقي كان للعناية الإلهية.

هل يصلي الربوبيين؟
فقط صلوات الشكر والتقدير. ولكننا لا نطلب شيئا من الإله.

كيف يصور الربوبيين الإله؟
نحن نصور الإله على أنه الكيان الأبدي الذي قوته معادلة لإرادته/إرادتها. هذا الاقتباس من ألبرت أينشتاين يضع تصويرا جيدا للإله في الربوبية: "إن ديني يتضمن الإعجاب لروح عليا بلا حدود التي تكشف لنا التفاصيل الطفيفة عن نفسها نحن قادرين على إدراكها بعقولنا. هذا إيمان عاطفي جدا من وجود قوة تفكير متفوقة، الموجودة في الكون، يشكل فكرتي حول الإله".

هل الربوبية طائفة؟
من المستحيل على الربوبية أن تكون طائفة لأن الربوبية تعلم الاعتماد على الذات وتشجع الناس على استخدام عقولهم بشكل دائم. الربوبية تعلم استجواب السلطة مهما كلف ذلك.
وليس كما في الديانات السماوية، الربوبية لا تملك ادعاءات لا عقلانية. الديانات السماوية تشجع الناس على الاستسلام وتعليق هبة الإله العقل. هم يحبون تسميتها أيمانا. مثلا، كم من المنطقي أن تصدق أن موسى شق البحر، أو أن المسيح مشى على الماء، أو أن محمد تسلم القرآن من ملاك؟ استخدام عقلك يكفي حتى تصدق أن هذه القصص وضعت من قبل الإنسان وهي تشبه أن تصدق بقصص كتاب الخرافة والخيال.

بماذا تجيب الربوبية كل الشر الموجود في العالم؟
إن معظم الشر في العالم من الممكن مواجهته وإزالته إذا الإنسانية استخدمت هبة الإله العقل. بعد ذلك إن كل قوانين الطبيعة التي اكتشفت وتعلمنا استخدامها بشكل إيجابي التي صنعت كل شيء من الكمبيوتر والعلاج إلى غزو الفضاء، ستوجد إلى الأبد. ولكننا قررنا أن لا نعيش بعد اليوم في عالم من الخوف والخرافة بل في عالم من المعرفة والتعلم. إن من الملطف أن نؤمن أننا لسنا مسئولين عن أفعالنا ولكن العمل الجاد مطلوب من أجل النجاح.
الربوبية لا تقول أنها تعرف كل الأجوبة، نحن فقط واثقون أننا نسير في الطريق الصحيح نحو هذه الأجوبة.

هناك 23 تعليقًا:

  1. ما هو سبب خلقنا او ماهى الحكمة من خلق الكون من وجهة نظر الربوبيين ؟

    ردحذف
    الردود
    1. خلقنا كي يعبر عن المحبة الامحدودة الابداعية بطريقة عقلانية تشمل الابداع بلاشياء ومخلوقات عاقلة وغير عاقلة وقوانين تشهد له بطرق متعددة كل الاكوان والمجرات والانسان وماشابه الى ملانهاية كمن يرسم لوحة فالاله ابدع من فائض الحب كما الانثة تحمل وتلد رغم الالم واحتمال الموت وذالك من فائض حب الام وحنانها ورغم المخاطر اتخذت القرار بلانجاب تعبيرا عن الحب وهاكذا الله من فائض الحب والحنان ابدع بخلق هاذا الكون بكل التصورات المدروكة بلنسبة لنا وغير المدروكة والتي سوف ندركهاوكما المخترع لماذا يقوم بلاختراع فانه يقوم بهاذا كي يعبر عن فائض ادراكي في نفسه ولم يخلقنا الخالق لكي نكون شغله الشاغل ولم يعد عنده غيرنا في هاذا الكون الى لكي يراقبنا ويسن لنا سيوف لكي يقطع بها رؤسنا ولا يهداء الا بدمائنا ان كانت بتقدمات او عبادات ولم يخلقنا الا لكي يمارس علينا قوته العضلية ويرمينا في بحيرة الكبريت او في جهنم ولن يعفوا الى بوسيط اوشخص مدلل اعطاهم كل المفاتيح حتى مفاتيح الجنة والنكاح

      حذف
  2. من الغريب استخدام المفردات الثقافية المسيحية ( محبة - لا محدود ) لذلك انا اشك فى هذا الموقع انة موقع نصرانى

    ردحذف
  3. لماذا يا عذيذي وما العيب في مفردات مسيحية او غير مسيحية انها خبرات اكتسبها البشر عبر التاريخ وليست حكرا على اي احد اما انها محبة غير محدودة كونها محبة بلا مقابل محبة غير مشروطة كما في اديان اولاد ابراهيم اي اللرب اعطى كل شيئ للبشر ولم يجربهم ولم يخيرهم ان يتبعوه او ان
    يعطيهم جنةاو يتدخل في امورهم او ان يرسل لهم رسل مدللين ويعد بمحبة مشروطة

    ردحذف
  4. اخي العزيز ربوبي لو سألك احدهم كيف يمكن ان تفرق بين الخير والشر اذا لا يوجد رسول ومعه كتاب من رب السماوات والارض كيف تعرف الصدق من الكذب لا تقول لي العقل فربما العقل جعلك تكذب وتستحسن الكذب فكيف تعرف الحق من الباطل بدون ضوابط يا عزيزي .

    ردحذف
    الردود
    1. صديقي إن الخير والشر هما أمران نسبيان، أي ما من شيء يمكن أن نصفه شر بالمطلق أو خير بالمطلق. إن الحكم على الشر والخير يكون من محيطهما وتأثيراتهما، مثلا تخيل أنك في حرب عندها يكون القتل مشرعا لأنك ستدافع عن نفسك بغض النظر عن القضية، ولكن تخيل أن تمسك سلاحك وتقتل شخصا ما في الشارع لم يمسك أو لمجرد أنك قد اختلفت معه، إن الأخلاق لا تنشأ مع الانسان صديقي ولكنك تزرع فيه من عادات وتقاليد، هناك أمورب قد أتعبرها خير أو طبيعية غيري يعتبرها شر وغير أخلاقية.

      حذف
  5. لو كان امر الربوبية بدون انبياء تدل الانسان على الله لكان اول المهتدين اهل اليابان والصين والهند فلماذا وهم اهل العلم الدقيق والذكاء الخارق منهم من يعبد الحجر والشجر وفي الهند يعبدون البقر والفئران وفي الصين الغالبية بلا دين فلوا كان صحيحا ان العقل يدلهم وهم اصحاب العقول الذكية لماذا لم تدلهم على الخالق القدير .

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزي بكل بساطة لان الانسان يتطور عبر الذمن وعبر الخبرات الذي يكتسبها عبر الذمن ومثل بسيط على ذاللك الطب انظر الى الطب الان وكيف كان في القدم وما سوف يكون عليه في المستقبل والعلم ايضا والدين كذالك و معرفة اللرب تكون كذالك سيدي

      حذف
    2. صديقي العزيز أنت تهمل دور العادات والتقاليد والزمن، 90 % من المتدينين اليوم ورثوا الدين عن آبائهم وليس اعتناقا، يتعلمونه في المدارس، الأقارب أو عن طريق الأهل، ولكن عندما تتوقف للحظة عن هذا هناك مسارات مختلفة للأفراد تولد غير تلك، اليوم يتبع أهل اليابان مثلا بغالبيتهم الديانات الحديثة وتملك أفكارا علمية مختلفة عن الوجود والحياة، أهل الصين اليوم هم بالغالبية العظمة لادينيين. ثانيا هل يمكن القول أن المسلمين يعبدون الكعبة، أو المسيحيون يعبدون الصليب، أو اليهود حائط المبكى، هذه مجرد رموز وكذلك التماثيل بالنسبة للهندوس والبوذيين.

      حذف
    3. بسبب التقليد الاعمى واتباع الاباء والاجداد

      حذف
  6. طيب اخبرني انت كيف عرفت ربك بدون انبياء ام عقلك دلك وكيف عرفت ان اسمه الرب او الله الم يكون عن طريق الانبياء واذا مر الاف السنين ولم يعرف اليابانيون ربهم الخالق وكذلك اهل الصين والهند بل بالعكس فالصين بلد شيوعي لا يؤمن باله فكيف يتطورون عبر الزمان ثم هناك سؤال انت تؤمن بالخالق دون دين اسألك سؤالا اذا كان في بلدك ثلاث اماكن للعبادة مسجد وكنيسة وبيعة في ايهما تصلي ام تعتبر ان الكل يؤمنون بالله انا معك ان اتباع الانبياء هم من فرقوا الدين فالله بعث الانبياء للدلالة على وحدانيته لكن اتباعهم اتبعوهم من دون الله فاصبح من يتبع موسى وعيسى ومحمد وغيرهم من الانبياء لكن لو التزم الناس برسالات الانبياء وهي التوحيد لاجتمعوا على الحق ونبذ من بينهم الافتراق والاختلاف ثم هناك سؤال اخر ما هذه الكتب التي بين ايدي اتباع الديانات سواء التوراة او الانجيل او القران من كتبها هل الفها الرسل من عندهم الم يكن هناك وحي فمثلا هل الخمر او الخنزير او الزنا والربا و غيرها من المحرمات عند الربوبين حلالا ام كيف يحرمونها وعلى ماذا يعتمدون .

    ردحذف
    الردود
    1. صديقي الاسم ليس مشكلة يمكن أن تسميه الطبيعة، الكون، أو حتى زيوس الفكرة أن البشر يعرفون ويدركون عبر العلم والعقل أنهم أشبه بالذرات في هذا الكون، الكتب المقدسة هي نتيجة التجارب تحتاج لدراسة علمية دقيقة لتطورها وغالبا سيرفضها المؤمنون، لن استخدم مصطلحات الحلال والحرام، ولكن راجع ردي عن الخير والشر في الأعلى.

      حذف
  7. يا صديقى ان تقول ان الانسان قادر على التغلب على كل الأضرار التى تلحق به فقط عن طريق إستخدام العقل الذى هو هبه من الرب ,, ولكن إذا نظرنا بموضوعيه للأمور فسنجد أن الان الفكر فى حاله دائمه من التطور ولا يحدث التطور إلا مع التعامل ,, ولهذا فإن الضرر يقع أولا ثم يقوم العقل بالتعامل معه وتفاديه فى المستقبل عن طريق التطور الفكرى ,, ودليل هو الطب كمثال إنظر ماذا كان عليه الطب فى الماضى وما عليه الأن وما سيكون عليه فى المستقبل .. فالأمراض تحدث ويأخذ الطب فتره من الزمن للتغلب عليها ,, والكوارث تحدث ويأخذ العلم فتره للتغلب عليها وتفاديها فى المستقبل ,, وسؤالى هنا ما هو ذنب هؤلاء اللذين لحق بهم المرض حتى وجد العلم الدواء ؟؟؟؟ وما هو ذنب من تضرر من الكوارث حتى عرف سببها وتم تفاديها ؟؟؟ وما هو ذنب الاطفال اللذين تلدهم أمهاتهم بإعاقات ذهنيه أو جسديه ؟؟؟

    وللحديث بقيه إن طال بنا العمر ,, يشرفنى أضافتك على الأيميل ولكنى لا اجد لك إميل

    تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. يا صديقي لا ذنب لااحد منهم فهنا تكمن حكمة الخالق بخلق العقل للانسان ان يظل دائم الابداع والبحث المستمر عن الافضل بعكس الاه الاديان القديمة كلها واعتبرها وثنية لا انسانية ايضا مع تجميل بسيط لاله دموي تحت قناع الحمل,
      ولذالك فهذه حكمة كبيرة لكي نشتهد ونبحث وننتطور بعكس اصحاب الديانات الذين يعجزون عن تفسير هذه الامور وينسبونها اما للقدر اما لله واشياء اخرى يطول سردها وجميعها عجز عن الاجابة او اهانة لله

      حذف
  8. على اي اساس تحكم ان شيئا غير منطقي بان يفعله الإله لخلقه ؟ الم تؤمن بأن الإله تجاوزت مقرته منطقيت عقلك فلذالك استطاع خلق الكون ؟؟ فلو انت قلت بان دين غير منطقي لأنه يدعوا إلا العنف لقبلنا النقاش بحيث نوضح لك ان ماتراه عنفا هو مايجعلك حيا وانت ترد علي بحججك بهذه الحالة لكن ان تقول انا ارفض لأنه صنع لبعض العباد افعال لايستطيع باقي البشر فعلها هذا كلام متناقض!

    ردحذف
  9. وإذا كنتم تصلون صلوات الشكر والتقدير فلن تفعلوا ذلك إلا لأنكم تؤمنون بأنه يسمعكم ! فلمذا اذا لم تطلبوا منه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا تعليق اذا كنت تعتبر ان القتل فضيلة او ان القتل هوى سبب وجودي فان الحيوانات لا تقتل الى بسبب الجوع فلا اريد هاذا الكون كله او حياتي او هذه الانسانية او هاذا الله فهاذا ليس منطق للنقاش العقلاني ولماذا تريدني ان اطلب منه ولماذا يسمع لي ولا يسمع منك وهاكذا او ان يسمع من الانسان ولا يسمع من الحيوان او الطير او منالمسلم وليس من اليهودي وهاكذا فتاكد انه يسمع لصالح البشرية ولصالح الكون وليس من طرف ضد طرف اخر او من اجل هذه الهمجية التي تعيشها البشرية بسبب اصحاب الاديان

      حذف
  10. هل الربوبيه تؤمن بوجود الجنه
    وهل هي كما عند المسلمين

    ردحذف
  11. مجرد قول على الله بغير بينة او برهان
    ايتوني بكتاب من قبل هذا او اثارة من علم ان كنتم صادقين
    شاهد هاته المناظرة بين مسلم وربوبي كيف بين هشاشة الفكر الربوبي الغبي http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?52353-%D5%DD%C7%CA-%C7%E1%C5%E1%E5-%DA%E4%CF-%C7%E1%E1%C7%CF%ED%E4%ED%ED%E4

    ردحذف
  12. مجرد قول على الله بغير بينة او برهان
    ايتوني بكتاب من قبل هذا او اثارة من علم ان كنتم صادقين
    شاهد هاته المناظرة بين مسلم وربوبي كيف بين هشاشة الفكر الربوبي الغبي http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?52353-%D5%DD%C7%CA-%C7%E1%C5%E1%E5-%DA%E4%CF-%C7%E1%E1%C7%CF%ED%E4%ED%ED%E4

    ردحذف
  13. الربوبي لا يستطيع تعريف صانع السيارة بعقله لكن يريد تعريف الله خالق الكون بعقله
    الربوبية خرافة

    ردحذف